مجلس الامن يمدد عمر الاحتلال المغربي ستة أشهر جديدة.

صادق مجلس الأمن الدولي مساء يوم الثلاثاء 30 ابريل 2019 ، على قراره رقم 2468 الذي قرر بموجبه تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لمدة ستة أشهر، مع دعوته طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمغرب، إلى ضرورة التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم لمسألة الصحراء الغربية على أساس من التوافق، وحظي القرار بموافقة 13 عضوا فيما امتنع عضوين عن التصويت و هم روسيا و جنوب إفريقيا.

وشدد المجلس، في القرار، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم لمسألة الصحراء الغربية على أساس من التوافق، وأعرب عن الدعم الكامل لجهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي للحفاظ على عملية المفاوضات الجديدة للتوصل إلى حل للمسألة.

وأشار القرار إلى اعتزام المبعوث الشخصي دعوة المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى الاجتماع مرة أخرى، ورحب بالتزامهم بمواصلة المشاركة في هذه العملية بروح من الواقعية والتوافق لضمان تحقيق النجاح.

وأهاب مجلس الأمن بالطرفين إلى استئناف المفاوضات برعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية، مع أخذ الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة لها في الحسبان، بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده.

وأكد من جديد ضرورة الاحترام التام للاتفاقات العسكرية التي جرى التوصل إليها مع البعثة بشأن وقف إطلاق النار، ودعا الطرفين إلى التقيد التام بها.

وشدد على أهمية تجديد الطرفين لالتزامهما بدفع العملية السياسية قدما، تمهيدا لمفاوضات أخرى، وشجع البلدين المجاورين على تقديم إسهامات مهمة وفعالة في هذه العملية.

وحث القرار الطرفين والدولتين المجاورتين على الانخراط بشكل مثمر مع البعثة في بحثها المتواصل لتحديد كيفية استخدام التكنولوجيات الجديدة في الحد من المخاطر وتحسين حماية القوة والنهوض بتنفيذ الولاية المنوطة بها على نحو أفضل.

 

3 تعليقات

  1. ان نهاية النظام المروكي التتاري صار اقرب من حبل الوريد حتى ينتظر ستة أشهر.
    قال سياسي: عندما تعطس الجزائر يشمت لها المغرب.
    و هذا معناه حان وقتك يا مملكة الضنك و البهتان و اللصوصية.
    الى متى و انت يا مشعل الشؤم امحرز؟
    أن دعوات الصحراويين الموتى و الاحياء عليك منذ ٤٣ سنة لن تذهب سدى،فالله يمهل ولا يهمل.
    و سينتهي خريفك باستقلال و انفصال تلك الأرض و اهلها الغاليين لينضموا الى أرضهم الأصلية و اعني قطاع غزة الصحراوي الا و هو من واد الدرعة الى الطرفاية و الطرفاية تسمية صحراوية تعني نوع من الأشجار المباركة و هو دليل على صحراويتها.
    كما سينتج عن الخريف لمغيريبي الوندالي بزوغ كيان مستقل امازيغي و الباقي سيتحول إلى دويلة جمهورية مهمشة،حقيرة،معزولة،منبوذة من طرف الجيران لما راكمته من ظلم و غض مضجع و سيكون الكيان الصحراوي افضل منها و اقوى جدا الذي سمعته جيدة بالنسبة لجميع الجيران.
    و اما مفاجآت سبتة و مليلية لها شؤون أخرى.

  2. ماذا اصابك ياعلي منا ؟

  3. مشاهد للحال

    أعلي منا : عده عليك نوع من خيبة الأمل القاتلة… اعانك الله على تحمل كل هذه الفظاعات التي النت بك وجعلتك تسب وتحمل في نفي الوقت… الألم صعب.

%d مدونون معجبون بهذه: