الصورة من الأرشيف.

الانقلاب الأبيض على التنسيقية الإسبانية للتضامن مع الشعب الصحراوي (Ceas-Sahara).

منذ وفاة محمد عبد العزيز ، ظهرت حركة ظلت تتطور بهدوء هدفها السيطرة على تنسيقية الجمعيات التضامنية مع الصحراء الغربية (Ceas-Sahara) والهدف المباشر هو إنشاء مجموعة ضغط قادرة على التحكم بإقحام أشخاص مقربين مدروسين ومعروفين ب “خدماتهم” وولائهم منذ سنوات بالاتصال الشخصي المباشر مع المسؤول الذي يقود الآن هذا العمل الخبيث المبطن. كانت الخطوة الأولى هي إستعمال “الديمقراطية” لإبعاد أولئك المتضامنين الذين يمكن أن يولدوا أي مقاومة أو معارضة من داخل التنسيقية.
كانت المحاولة الأولى في هذا الصدد هي إبعاد الرئيس المقصود بالتنحية منذ عدة سنوات ولنفس غرض السيطرة على Ceas-Sahara، لكن وقتها تدخل أحد النافذين في السلطة الصحراوية وكبح تلك الحملة ضد الرئيس التاريخي للتنسيقية، غير أن عملية البحث عن إستبداله لم تتوقف، كون الاغلبية ترى فيه الصديق الوفي بالعهد ومرافقة الصحراويين منذ الفترة الأستعمارية، فمن الناحية الأخلاقية ليس من الصحيح “تنحيته هكذا”.

ولذلك تم رسم استراتيجية جديدة تتمثل في إحاطته بمجموعة خاضعة للسيطرة وبهذه الطريقة البسيطة يمكن التحكم ديمقراطيا من داخل التنسيقية و من داخلها أيضا يمكن التحكم في قراراتها بتجسيد و تمرير مطالب و مطامح بعض قيادات البوليساريو ((أو التوصية بشيء ما أو أخذ هذا الشيء في الاعتبار لشخص ما)) و هذه هي أول مرة يتمكن فيها بعض الممثلين الصحراويين من الوصول المباشر إلى ما يحدث داخل التنسيقية، وذلك ما لم يحدث من ذي قبل. والشيء المثير هو كون من يقف وراء هذه المؤامرة برمتها، هو قائد كان في إسبانيا منذ سنوات عديدة وهو وزير التعليم الحالي، ومنذ ذاك ظل يحيك نسيجا يتشكل من الممثلين الصحراويين الموالين له مع بعض أعضاء الحركة التضامنية على حد السواء.

كانت خطوته الأولى هي وضع أشخاص مقربين للسيطرة على مدريد والمناطق القريبة ذات الأهمية الاستراتيجية، مما أكسبه ولاء بعض الممثلين الذين إستمروا، بعد رحيله، في تنظيم فعاليات و أنشطة و محاضرات تستدعي حضوره الجسدي باستمرار لتبقى صورته دائمًا حاضرة في إسبانيا، مما يمنحه قيمة مضافة لتوليد ثقة ستجعل “اتباعه” من الممثلين ومن يدور في فلكهم من عناصر الجمعيات التضامنية يسيطرون على الأشخاص وبالتالي يقنعوهم بأن يصبحوا جزءًا من تنفيذية التنسيقية،(دون أن يعلموا انهم اصبحوا يشكلون لوبي قوي لصالح هذا المسؤول و اتباعه ) خصوصا الآن على ابواب المؤتمر العام المقبل للبوليساريو.

بقلم : Fernando G. S

لقراءة المقال باللغة الاسبانية :

El golpe a Ceas-Sahara

 

4 تعليقات

  1. لعل بعض قادة الكوطة يتخيلون ان مساراتهم المشينة تنطلي على الناس، فكيف بشخص يخلف اينما حل مسئولا اياديه الاقتصادية التي تخدمه.
    اللعبة قديمة جديدة من الوزارة الاولى التي يتحرك اهم اذرعها منذ ذلك الحين الى اليوم منسقا باهم المدن للحليف كشريك مسير .
    تتلوها ولاية حولت الى ورشات منفعية لذوي القربى الذين لم يسجلوا بمناصب مع المنطمات الدولية العاملة بالمخيمات. لتليها اسبانيا التي شهدت ما جاء به المقال ،غير ان كاتبه لايعلم ان المعني حول مشاريع نفعية الى من يهمه ، وبعل النقل المخصص للبريد بين العائلات الاسبانية و نظيراتها في المخيمات خير دليل على ذلك، لقد تم حصرها تقريبا على من له صلة ما باشيد المعني بكل جرأة و استخفاف و الادهى والامر ان القائمة غير مفتوحة الا لبني الجلدة….
    وبقي المسار هكذا ليصل الى احدى اهم الوزارات التي تحةلت الى لعبة قديمة تسيطر عليها اهواء المعني و من يتفهمه منذ زمااااان
    المؤسف ان السلطة تعلم و لاتحرك ساكنا و يبقى القادم سيد الحلول فلا يتعجله المفسدون

  2. اولا هذا المقال فيه ياسر من المغالطات و اشك في اسم كاتب المقال لان الأجنبي ليست له علاقة بانتخابات المؤتمر فهي كتب لحاجة في نفس يعقوب
    ثانيا جمعية التنسيق مع قضية الشعب الصحراوي اصبحت هدفها مادي أكثر و مع افرادها يجب أبعادهم نظرا لعلاقتهم ببعض المثلين الذين لايخدمون القضية.
    ثالثا الشخص المعني بالبيان ابن الشهيد انا اعرفه حق المعرفة و لا اظن انه يصل الي تلك الدرجة من الأفعال نظرا لاخلاقه و وطنيته و كذالك يكفيه رصيده الدين لم تسجل عليه أي تصرف غير أخلاق مثل البعض الآخر.
    تحياتي

  3. هدذه قضية جاهزة لفتح ملفات الفساد التي يتربع المعني عليها . لايعرف من اللجوء الا المكاسب فالعائلة تجول بين اسبانيا و الجزائر وان اقتربت فالى اقرب مدينة للمخيمات و هو مايتطلب مصاريف قيادية جاهزة منذ زمن بعيد

  4. كولمان صحراوى

    ان لم تستحي افعل ماشيت. هو ما كدتو السرقة على الأبرياء وافشا القبلية والعمل بها. وعادت ايدو لحكى أصدقاء الشعب الصحراوي لكي يفرق بينهم. والله ليقدم خدمة مجانية للعدو.وانكولو عنو قائد. واسفاه على هذا النوع من القيادة الخونة
    والتاريخ سيحكم حكمه.

%d مدونون معجبون بهذه: