أنثى صنعت أبجدية الصمود.

بقلم :مينان احمد بابا.

تأتي تتبختر بكل خيلاء كلها احتشام وثقة، تتحرك تحرك من يدرس وبذكاء منقطع النظير كل حركة وسكون يصدران منها، تتزين بالوان قوس قزح وقد نقشت بطريقة بديعة يعجز كل من يراها عن تفسير مدى اتقانها وروعة تشكيلها، هي انثى مختلفة عن باقي النساء أن تحدثت اتقنت وان عملت تفننت ، وان ربت أعطت اجيال الحلم الواعد ، هي من حولت مرارة الخبز الى شهد ، أنثى جردت المعاناة من معناها وحولتها الى صبر وجلد وسحقت معنويات العدو، الذي ظن أنه سيطفىء شعلة كفاحها قهرا فما زاده طول نفسها الا انكسارا ، انثى لقنت العالم كيف ترتجل البطولة ارتجالا.

هذه عناوين في سجل امهاتنا الحافل بالعطاء اللا محدود نساء شاخ الزمان وصبرهن لازال في ريعان الشباب ،هن الأمهات الفاضلات هن النساء الصحراويات هن مكمن القوة لمن يريد أن يستمد القوة. فاليهن جميعا اهدي أسمى ايات العرفان ،واترحم على من استشهدن وكلهن ايمان بحتمية النصر،فالمرأة الصحراوية هي من اختصرت معاني العطاء اللا محدود.

6 تعليقات

  1. محلوظة بسيطة:
    ” تتبختر بكل خيلاء كلها إحتشام وثقة”
    – لا تتماشى معاني هذه الكلمات فيما بينها بشكل متناغم : التبختر و الخيلاء مضاد للإحتشام
    – من جمالية شَكْلِ النص كنابة الهمزة: آيات- إتقان- إلى – أمهاتنا- أترحم – أستشهدن….. إلخ
    تحياتي

    • السلام عليكم والله مااعنيه بكلمة خيلاء هو الآنفة في شموخ ،اما الهمزة ففي بعض الأحيان استيقظ على صراخها ،نقد بناء واستقبله بكل رحابة صدر .ولك مني اطيب المنى

  2. يجب ان نتخط النظرة الشكلية للنصوص وننظر في المعني شكرا شكرا ايتها الاخت

  3. سلامي محمد

    يجب ان نتخط النظرة الشكلية في النصوص ونكتفي بالمضمون شكرا ايتها الأخت والشكر موصول لكل النساء الصحراويات

    • مينان احمدبابا

      السلام عليكم مالايعرفه الكثير من القراء أن الفصحى بحر واسع ونحن نستعمل في كثير من الأحيان المجاز كناية لبعض العبارات ،ولكن نتقبل كذلك نقد القراء الاعزاء ولو لم نتفق في الفكرة .والشكر موصول الى رفيق الدرب الرجل الصحراوي.

  4. السلام عليكم مالايعرفه الكثير من القراء أن الفصحى بحر واسع ونحن نستعمل في كثير من الأحيان المجاز كناية لبعض العبارات ،ولكن نتقبل كذلك نقد القراء الاعزاء ولو لم نتفق في الفكرة .والشكر موصول الى رفيق الدرب الرجل الصحراوي.