لماذا لم يتم تفعيل الرمز الدولي للصحراء الغربية (EH)؟.

بقلم: محمد بنو
يعتبر مقياس إيزو 3166، المقياس الدولي لرموز أسماء الدول الصادر عن المنظمة الدولية للتقييس التي تتخذ من مدينة جنيف السويسرية مقرا لها. و الهدف من هذا المقياس هو تحديد رموز دولية متعارف عليها مكونة من حروف أو أرقام، أو من حروف و أرقام، يمكن استعمالها لتعريف الدول و الأجزاء التابعة لها. و تجدر الإشارة إلى أن أسماء الدول ليست محدثة من طرف منظمة التقييس الدولية (إيزو)، و لكنها مأخوذة من لوائح الأمم المتحدة.
إن استعمال الرمز الدولي يمكن من ربح الكثير من الوقت و تجنب الكثير من الأخطاء. إن أسماء الدول تختلف من لغة إلى أخرى، و لكن رموزها المكونة من أحرف و أرقام أو أحرف أو أرقام يسهل فهمها في العالم بأسره. فمثلا البريد الدولي يتم نقله من طرف وكالات بريد العالم في حاويات معرفة بالرموز الدولية. و حتى مجال نظام أسماء نطاق الانترنيت، فإنه يستخدم الرموز الدولية للدول لتحديد اسماء نطاق الانترنيت من الدرجة الأولى. أما بالنسبة لجوازات السفر المقروءة آليا ، فجنسية حامل الجواز مشار إليها بواسطة الرمز الدولي لبلده.
يتضمن مقياس إيزو 3166 لرموز الدول ثلاثة أقسام:
رموز الدول: تعرف من خلال:
رمز من حرفين و يطلق عليه إسم Alpha-2 و يوصى باستخدامه في المجال العام.
رمز من ثلاثة أحرف و يطلق عليه إسم Alpha-3 ، و يكون مرتبط أساسا باسم الدولة المعنية.
رمز من ثلاثة أرقام Numeric-3 و تكمن أهميته عندما يتعلق الأمر بفهم الرمز الدولي لدولة معينة في بلدان لا تستخدم الأبجدية اللاتينية.
رموز أجزاء الدول: يشار لها من خلال رمز الدولة المعنية Alpha-2 متبوع بثلاثة أحرف على الأكثر. مثال: مقاطعة ريو الأندونيسية: ID-RI . مقاطعة ريفر النيجيرية: NG-RI.
رموز لأسماء دول تغيرت أسماءها: و هي رموز من أربعة أحرف يطلق عليها إسم Alpha-4 و يتم تشكيل حروفها حسب إسم الدولة المعنية. مثال: برمانيا (BU) تم تغيير إسمها إلى ميانمار(MM) سنة 1989، و أصبح رمزها الدولي Alpha-4 هو BUMM.
المنظمة الدولية للتقييس
Organisation Internationale de Normalisation (ISO)
هي منظمة تعمل على وضع المعايير ، و تضم هذه المنظمة ممثلين من عدة منظمات قومية للمعايير ، تاسست هذه المنظمة في 23 فبراير 1947 و هي تصرح عن معايير تجارية و صناعية عالمية. و بالرغم من ان الايزو تعرف عن نفسها كمنظمة غير حكومية و لكن قدرتها على وضع المعايير التي تتحول عادة الى قوانين ( اما عن طريق المعاهدات او المعايير القومية ) ، تجعلها اكثر قوة من معظم المنظمات غير الحكومية ، تشكل منظمة الايزو عمليا حلفا ذو صلات قوية مع الحكومات.
و تضم المنظمة 164 عضوا وطنيا ، و لها ثلاث فئات للعضوية :

  • اعضاء كاملو العضوية يؤثرون على عمل التقييس و استراتيجيات الايزو ، يحق لهم المشاركة بكامل حقوق التصويت في الاجتماعات الفنية و في سياسات الايزو ، و لهم الحق في بيع المعايير الدولية و يمكن لهم اعتمادها كمعايير وطنية .
  • الاعضاء المراسلون يراقبون عملية وضع المعايير و استراتيجيات الايزو ، يحق لهم الحضور بصفة مراقب في الاجتماعات التقنية و السياسية ،و يحق لهم بيع معايير الايزو الدولية كما يمكنهم اعتمادها كمعايير وطنية .
  • الاعضاء المشتركون يتم ابلاغهم بانشطة الايزو و لكن لا يمكن لهم المشاركة فيها، و لا يسمح لهم ببيع المعايير الدولية ايزو او اعتمادها كمعايير وطنية .
    الجزائر عضو كامل العضوية في منظمة الايزو و يمثلها المعهد الجزائري للتقييس ( IANOR )
    فيما يتعلق بالرمز الدولي للبلدان، تمنح المنظمة الدولية للتقييس لكل عضو جديد، بعد إشعارها من قبل الأمم المتحدة، تمنحه رمزا دوليا من حرفين Alpha-2 و رمزا من ثلاثة أحرف Alpha-3، فيما تتكلف الأمم المتحدة بمنح الرمز الرقمي Numeric-3 للبلد المعني. و بصفة عامة، فالمنظمة الدولية للتقييس لا تعطي أي رمز رسمي خاص بأسماء الدول لمنطقة جغرافية أو بلدا ليس عضوا في الأمم المتحدة.
    استنتاجات:
    يستنتج مما سبق ما يلي:
    الرمز الدولي للصحراء الغربية مسجل لدى المنظمة الدولية للتقييس بعد إشعارها من قبل الأمم المتحدة.
    الرمز الدولي للصحراء الغربية Alpha-2 هو EH ، و رمزها الدولي Alpha-3 هو ESH ، و رمزها الرقمي الذي تمنحه الأمم المتحدة Numeric-3 هو 732.
    الدولة الصحراوية ليست في حاجة لتقديم أي طلب للحصول على رمزها الدولي، بل كل ما عليها هو تفعيله على مستوى مؤسساتها الوطنية و في معاملاتها مع شركائها الأفارقة و الدوليين.
    استخدام الرمز الدولي للصحراء الغربية من طرف الدولة الصحراوية سيعزز مكانتها على المستوى الإقليمي و القاري و الدولي، و سيثبت للعالم أن الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية حقيقة لا رجعة فيها.
    توصيات:
    إصدار مرسوم رآسي لتفعيل استخدام الرمز الدولي للصحراء الغربية.
    تقديم مشروع قانون خاص بالرمز الدولي للجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية للبرلمان و المصادقة عليه.
    تنظيم ندوات من طرف أمانة التنظيم السياسي لشرح الموضوع و تبيان أهميته للقاعدة الشعبية.
    تنظيم أيام تحسيسية من قبل وزارة الوظيفة العمومية خاصة بالإدارات المعنية.
    مجالات استعمال الرمز الدولي للجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية على مستوى الإدارة الوطنية:
    ـ رقم بطاقة التعريف الوطنية.
    ـ رقم جواز السفر.
    ـ أرقام السيارات.
    تفعيل اسماء مجالات الانترنيت بالرمز الدولي للصحرء الغربية .EH

3 تعليقات

  1. لا تقلق سيكون بفضل الرجال الصحراويين ، الجمهورية العربية
    الصحراوية الديمقراطية حقيقة واقعة ، والسلالة العلوية في في طريقها
    الى الزوال .

  2. لقد تمت مراسلة شركة الإنترنت للأرقام والأسماء الممنوحة ICANN عن ضرورة فتح وتعجيل في إنطلاق هاذا النطاق في الأنترنت ولكن تدخل المغرب و ضغط على الشركة كون أن هذا النطاق EH ملك له ايضا وهاذا مادفع الشركة الغير ربحية ICANN في عدم فتحه كونه متنازع عليه
    ولأن تجري محاولات و الإتصالات داخل الاتحاد الأفربقي لتعجيل في حسم هاذا الموضوع.
    الايكان هي منظمة غير ربحية تأسست عام 1998 يقع مقرها في كاليفورنيا, وهي مختصة بتوزيع و إدارة عناوين الاي بي وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا (ومثال ذلك .com, .info, وغيرها) في جميع أنحاء العالم

  3. ماء العينين

    بصفة عامة، فالمنظمة الدولية للتقييس لا تعطي أي رمز رسمي خاص بأسماء الدول لمنطقة جغرافية أو بلدا ليس عضوا في الأمم المتحدة.

%d مدونون معجبون بهذه: