تصريحات المرشح الموريتاني ولد الغزواني تثير عدة تعليقات بشبكات التواصل الاجتماعي.

أثارت تصريحات لمرشح الانتخابات الرئاسية الموريتانية محمد ولد الغزواني موجة ردود على شبكات التواصل الاجتماعي ، وقال السياسي الموريتاني في تجمع انتخابي بمدينة كيهيدي جنوب موريتانيا باللهجة الحسانية “الى جاونا وحدين من أهل الصحراء الغربية، يسوى ذو اللي منهم اف تندوف ويسوى في ابلد ثاني، ايقولو عنهم من موريتاني، امنين نعطوهم كونعطنا انعودو اجنينا أعلى الشعب الموريتاني، واجنينا اعليكم كاملين واعطينا كواعط موريتانيا اعلى مدة ماهي يالا تنعطالها”.

نص تصريح ولد الغزواني في الفيديو ادناه بدأ من الدقيقة 20


و أثارت هذه التصريحات عدة تعاليق على شبكات التواصل الاجتماعي بين مرحب بها باعتبارها حق سيادي للدولة الموريتانية وبين منتقد لها باعتبارها نوع من التمييز تجاه الصحراويين وغيرهم من الحاملين للجنسية الموريتانية.
وذهبت بعض التعليقات الى حد الدعوة لدعم مرشح المعارضة الموريتانية في الاانتخابات الرئاسية.
Mahmud Luali
مكال شي خاسر يويلو اغير نحن عدناهة اروسنة اوبدنا الغضية ابتعدال اكواعط الدول الثانية اوعادو يتبراونا
Mohamed Ahmednah
يعدلها ابيير امگريين وواوخظ غير الا الله يحلب بزولة الرحمة ويرجعنا للترابنا سالمين غانمين موحدين للكلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله
Abdi Ami Omar
خاص اصحاب الاحصاء الصحراوي حتى هما ايتموا ايديروا في البطاقة اصل كل حد ولا اراهو الاصلييين لهي اعودو قجر
Hadzen Said
الله لابخسة بينا والله يفصلنا نحنى والي ايدورها فينا شينا والله يعطينا استقلالنا
Tfarah Ahmed
من لا يعرف الدكتور ولد مولود له تاريخ طويل من النضال و نصرت الحق هو صوت من لا صوت له صوت الحق و الفقير و الضعيف ..و يارت كل الصحراوين لى عندهم وثائق موريتانية يصوتو له صحراويينيصوتولدكتورولدمولود

لنعمم هذا الهاشتق و نعرف بهذا المرشح الذي وقف معنا اكثر من 40 سنة
Lamin Zamurtifariti
هذا القال منطقي و صحيح امنادم يتكلم عن شؤون بلده الخاصة . و لاتكد اتصح في دولة واحد قريب بكواعطو و واحد من اهل البلد بلا كواعط هذي ماهي منطقية . الناس افيسدة عاكب ذاك حد اذمهم اعلى ذا هذي فظيحة اركاج يطايح المدة يفرظ راسو اعليهم انا تعجبت من بعض افكار الاخوة كايمين اعليه اعلاه انو قال لكواعط خاصهم اعودو الا للموريتانيين هذا شفيه كاع هو اخاطب شعبو و هذا امر عادي في اي دولة . اكواعط موريتان للموريتانيين و كواعط الصحراء الغربية للصحراويين و كواعط الجزائر للجزائريين و امريكا للامركيين و ايطاليا للاطاليين ….الخ الناس افيسدة و اتوف
Najat Allili
لم تجودوا بإعطاء الأوراق للصحراويين بل بعتم الأوراق للمغاربة و الماليين و الصحراويين هي بيزنس يعني الحكومة الموريتانية تبيع الأوراق و اَي شي قابل للبيع نشتريه اذا كانت لدينا رغبة فيه.

9 تعليقات

  1. يا أخي الوثائق تباع وليست مكرمة على أحد

  2. اولا اود في البداية ان اهني المرشح ونتمنى له الفوز في الانتخابات في موريتانيا :اظريك لاه نتكلم بالحسانية حول ذا اللاي كال عن اكواعط موريتان يجب علي الغزواني ان نبش القبور ماه يالا الصحراوين ماجاء اباش يطلبو لكواعط الا اعطيهم اكواعطهم الاي كبظت منهم موريتانية ١٦٧٥م وارضهم بما فيها لكورة واء لكواط اصلا الصحراوين ما قط عادو يلكطوهم

  3. أنتوم الا لي مجرد تصريح ركاج واحد كمتو كاملين علا موريتاني تعيبوه.
    ذا الكال عندو فيه الحق وينهي دول اليوم تجنس الأجانب في العالم؟ دون حق وجه.. موريتاني عطاتكم تواغطه فذا الإحصاء الأخير كاملين دون قيد أو شرط و سامحالكم بدخولها دون تأشرا و بحق الملكية وحق العمل ذا هوما تشتقل كاملين في سنيم و في شرائك لبحر في نواذيبو و تمارسو التجار كيف ماتبق ماكايلكم حد شي وتنقب فيه عن أذهب و تبيعوه و متعاميا عنكم فياسر منشي و مساهلا معاكم .. و عاكب ذا كامل تجبر فيكم الا عيبها لليل و أنهار و كرهكم لها ول شعبها تعرف عنكم تبقو عنها أسرائيل.. هذا الجزائر ماعدلتولكم مسكنتكم بفيفاء لا ماء و لا مرعاء و الين تعطي لحد منكم أباصبور أدير عليه علاما و لافيكم واحد أكد يشري فيها الا كوخ باط و لا فيكم واحد أكد أتجر فيه و لا ينقب عن أذهب و تلا أشوف الشمس .. ذا أص من أتحامل علا موريتاني وعلا شعبها شلايحكم فيه؟
    موريتاني دول حر فقراراتها و منحقها تنظم حالتها المدنية كيف ما ترتآ أن صح. ماتحتج علا الجزائر أنها أبات تجنسكم و أنها أبات تمنحكم حق الملكي الأرضيا و أبات تمنحكم حق العمل و التجار في الجزائر… والل موريتاني الا هي لحويط لكصير و تعاملوها بمنطق خذ خيرها و ولائك لغيرها.

  4. محمود لغماطي

    السلام عليكم. الله يهدينا ويهدي ولد الغزواني. إذا كان مرشح النظام الموريتاني يبحث عن العدالة ويريد مواجهة ما سماه “الغبن”، فالأحرى أن يقوم بذلك من داخل المنظومة التي هو أحد مبرمجيها بغبنها وظلمها وفسقها الذي نعرفه جميعاً. لايهم أهل كوركول إن كان الصحروايون الذين لايتجاوز عددهم كلهم مئتي ألف لديهم الوثائق الموريتانية، ولكن ما يهمهم هو أن يسود نظام حقيقي للعدالة يشعر فيه “الكوري” و”الشرقي” و”الساحلي” بأن موريتانيا وطن يعتز به الجميع والحاكمون فيه يخشون الله ويعبدونه ولا يعبدون الشيطان!. أما سياسة فرق تسد وتكرار انشغالات الشارع في العلن والتطبيق الحرفي لسياسة الظلم والقهر والاضطهاد في السر فهو أمر خطير على ولد الغزواني نفسه وحكمه البيظاني الظالم للجميع قبل أن يكون خطيراً على الصحراويين أو الكور أو أهل الكبلى!. وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ.

  5. محمود لغماطي

    اللهم اغفر لنا وأغفر له وأهدنا وإهده إلى السراط المستقيم، ووفق موريتانيا إلى ما فيه الخير والسداد وأجعلها آمنة مطمئنة إلى يوم التنادِ لتكون دائماً كما كانت أرض السلام والخير والبركة ومنارة العلم والإحسان التي يلجأ إليه الغرباء من كل مكان فتحتضنهم بحبها وعطفها وحنانها وعلمها قبل أي شيئ آخر. البلاد تحتاج إلى إصلاح عاجل بالفعل قبل الكلام لأن سوسة الفساد قد نخرت العظم الهزيل أصلاً. لن أشخّص الوضع لأنه لا مكان لتشخيصه هنا، وليس لدي إلا رفع اليدين والدعوة لله سبحانه وتعالى بأن يخرج البلاد مما هي فيه من فساد أتمنى ألا يجرها إلى الخراب لا قدر الله!!

  6. El politico Mauritano tiene toda la razon en decir que la documentacion Mauritana se entrega solo a ,sus ciudadanos.

  7. صحراوي بيظاني

    اتابع هذه الأيام الحملة الانتخابية الموريتانية وماالاحظه ه مجرد مهرجان فلكلوري هدفه إخراج المواطن من (الستحفي) المواطن الموريتاني (حاذك)وعارف النتيجة …مجموعة (ركورات) تتداول السلطة ..وهم من يشرفون على بزنس الاوراق وكل شي …بزنس لحمايد المناطق الشمالية…كل شي في موريتان لا يخضع للقانون والمترشح يعرف ذللك جيدا …حصدو الاخضر واليابس ولم يكتفوا وزادو بطلب الديون من الخارج …حتى الأجيال القادمة لم تسلم …ان كنت (صندري) حك فخذ بيد الفقير …إلى التعليم إلى الصحة إلى العمل… اما لكواقط فالصحراويين دخلو حرب معكم …ومازالو افلحمادة يرفضون اكواقط الغير… لو سمعت فخامتكم تتكلمون وكأنك في دولة الحق والقانون في دولة تستحق أن تراهن على شي …يا سيادة الرئيس اكواقطم حتى للتكرير لا يصلحون.

  8. صحراوي بيظاني

    يا محمد أعلاه…كلامك صحيح ولكن لا تنسى ان البيظان قبائل متداخلة في حدود متداخلة ولا تنسى ان بعض الصحراويين استفادوا من هذا في بتندوف وحتى الإحصاء الصحراوي مجودة عائلات صحراوية في الاصل موريتانية واخرى من مالي ولكن البيظاني يعرف هذا ولخيام لكبارات (ماانبشو) و (اكرو)
    مااقصده هو ان اي شخص يبحث عن ( اكواقط) دولة قانون وعدالة وصحة وتعليم الأبناء ومستقبل لهم …اما أنظمة ( ركورارت) فإنها تتداعى يوميا والتاريخ حكم عليها بالفشل والبقية قادمة … اي دولة لا يوجد فيها قانون ولاعدل اكواقطها حتى للتكرير لا يصلحون.

  9. todo lo que brillo no es oro

%d مدونون معجبون بهذه: