النظام الصحراوي يتجاهل صدمة السلفادور.

تجاهل النظام الصحراوي صدمة قرار السلفادور القاضي بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية، وبخلاف حملاته الدعائية للترويج لبعض الانتصارات الكاذبة التزم النظام الصحراوي الصمت بعد قرار السلفادور الذي جاء بعد مدة قصيرة من اعلان الخارجية السلفادورية عن إجراء مراجعة لعلاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية، في أعقاب الزيارة التي قام بها الرئيس الصحراوي للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس السلفادوري المنتخب نجيب بوكيلي.
ورغم تجاهل الطرف الصحراوي لقرار السلفادور إلا أن دبلوماسية الاحتلال المغربي ستحاول إستثمار هذا القرار من أجل اقناع المزيد من البلدان بقطع علاقاتها الدبلوماسية بالجمهورية الصحراوية في وقت توقف فيه قطار مسلسل الاعتراف عام 2011 أي بعد إعتراف جمهورية جنوب السودان بالجمهورية الصحراوية.
قرار السلفادور هو نتيجة منطقية لسياسة شراء الذمم والاغرايات الاقتصادية التي تعتمد عليها الدبلوماسية المغربية في مقابل الدبلوماسية الصحراوية التي تحولت مكاتبها وسفاراتها في السنوات الأخيرة إلى أماكن لجمع المال على حساب معاناة الشعب الصحراوي، فالكثير من السفارات والمكاتب لازالت شاغرة بينما تصرف الدولة الصحراوية شهريا ميزانيات بالعملة الصعبة على هذه المكاتب والسفارات، مايعني أن الاحتلال المغربي يجد نفسه وحيداً في الساحة مايسهل عليه إقناع مختلف البلدان بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية او تجميدها او تخفيضها الى ادنى مستوى، هذا الواقع يتطلب تحرك عاجل قبل ان تصل الامور إلى دول وازنة سيكون لقرارها إنعكاس كبير على مكانة الدولة الصحراوية خارجيا.

7 تعليقات

  1. أناحزين ….. حزين اليوم لما نسمع من أخبار حزينة وعير سارة لشعبنا المسكين الدي إنتظر ولازال ينتظر أعود القيادة الفاشلة إفريقياّ ودولياً

    • عباس عبد الله

      لاستئناف المفاوضات الرامية للتوصل إلى حل دائم لقضية الصحراء .
      =======
      هذه الجملة من خبر أوردته وسيلة اعلام مغربية تقول أنه من بيان
      بحريني …يكشف الفشل الذي يعاني منه المغرب فيما يتعلق بالوصول
      الى اعتراف بسيادة على الصحراء ، ويسعى الى إقناع الصحراويين
      بالحكم الذاتي ، بمعنى أن الفشل يلازم كل نشاط مغربي حتى بين اصدقائه،
      الصحراء ليست مغربية ، وشعبها لا يقبل الا باستفتاء تقرير المصير ، والإستقلال .

  2. الرئيس السلفادوري الجديد مجرد عميل اسرائيلي ويكفي غضب الفلسطينين والعرب عليه ولاتستغربوا ان قام بترحيل السفارة للقدس هذا يعطيكم كيف هم حلفاء المغرب

  3. عباس عبد الله

    النظام الصحراوي كما تقول ، لا يعلق على الأخبار التافهة ، تفاهة المغرب ،
    الذي يبحث عما يرفع معناوياته ، الشعب الصحراوي سيأتي يوم ويستعيد أرضه
    النضال لا يقاس بلحظة عابرة ، اوبخسارة موقع ، المعركة طويلة ، ومستمرة ،
    مازال للشعب الصحراوي أصدقاء في كل القارات ، المغاربة في حاجة الى
    رفع معنوياتهم بمثل هذه الأخبار .

    • حتى نتاكد ان تحليلاتك صح . هل اعطيتنا كرونولوحيا الاعترافات الدولية بالجمهورية الصحراوية وكرونولوحيا سحب او تجميد الاعترافات وكم كان عدد الدول التي اعترفت بالجمهورية وكم هي اليوم.?
      سنكون لك شاكرين رغم اننا نعرف كيف ان نستاق المعلومة بكليك واحد.ياريت يتم نشر الرد

  4. هذا يؤكد أن زيارات الرئيس لا تعدوا أن تكون سوى مجرد زيارات سياحية يستفيد منها الرئيس وحاشيته
    لذى فعلى أي. مسؤول سواء كان الرئيس أو غيره أن يدفع ثمن الزيارة من ماله الخاص وليس من ميزانية مؤسسة الرئاسة ما دامت الزيارات لا تأتي بنتائج

  5. إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160)

%d مدونون معجبون بهذه: