المبعوث كوهلر إستقال لأسباب صحية، ولعدم وجود دلائل على إحراز تقدم حقيقي في المسائل الجوهرية.

تحدث الامين العام الاممي انطونيو غوتيريس عن مفاضات الطاولةالمستديرة التي اشرف عليها المبعوث الاممي الاسبق هورست كوهلر، وقال غوتيريس أنه خلال الفترة المشمولة بالتقرير، واصل مبعوثي الشخصي، تبادل الآراء بشأن مسألة الصحراء الغربية مع المحاورين المعنيين، بمن فيهم أعضاء مجلس الأمن، وأعضاء مجموعة الأصدقاء المعنية بالصحراء الغربية، والمنظمات الإقليمية.

وبناء على دعوة من مبعوثي الشخصي، التقت وفود من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا في اجتماع ثان من اجتماعات المائدة المستديرة قرب جنيف يومي 21 و 22 آذار/مارس 2019. ووفقا للقرار 2440 (2018)، قدم مبعوثي الشخصي إحاطة إلى مجلس الأمن في 10 نيسان/ أبريل بشأن نتائج اجتماع المائدة المستديرة الثاني المعقود في جنيف. ونقل التزام الطرفين بمواصلة النقاش حول مسألة الصحراء الغربية لتحديد أوجه التقارب في الآراء أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين لمسألة الصحراء الغربية يكون واقعيا، وعمليا، ومستمرا، وقائما على أساس توفيقي، وعادلا، ودائما، يكفل لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير مصيره وفقا للقرار 2440 (2018). وأشار مبعوثي الشخصي أيضا إلى أن جميع الوفود المشاركة في اجتماع المائدة المستديرة الثاني المعقود في جنيف في أواخر آذار/مارس قد رحبت باعتزامه دعوتها إلى الاجتماع مرة أخرى على نفس المنوال. وأبلغ المجلس عن عزمه العمل على صعيد ثنائي مع جميع المشاركين من أجل استكشاف أفضل السبل لإحراز تقدم في المسائل الجوهرية من أجل التوصل إلى حل. وأعلن أنه لا يعتزم عقد اجتماع ثالث من اجتماعات المائدة المستديرة إلا عندما تكون هناك دلائل على إحراز تقدم حقيقي في المسائل الجوهرية وعملية مفاوضات تراعي مصالح الجميع، دون شروط مسبقة.

وفي 15 نيسان/أبريل، وجه عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، رسالة إلى مبعوثي الشخصي بشأن موقف البلد من التطورات الأخيرة في العملية السياسية. ودعت الرسالة إلى مشاركة أقوى من جانب الجزائر، وشددت على أن المغرب، من جانبه، قد قدم مقترحا للحكم الذاتي، ودعت الطرف الآخر إلى ”إبداء الالتزام نفسه وإظهار رغبة حقيقية في المضي قدما نحو حل“. وأخيرا، أكدت الرسالة على أهمية استمرار وجود البعثة.

وفي 22 أيار/مايو 2019، أبلغني مبعوثي الشخصي بقراره التنحي عن منصبه لأسباب صحية. وقد أسفت لتلقي النبأ وأعربت عن امتناني لما بذله على مدى العامين الماضيين من جهود دؤوبة ومكثفة أرست الأساس للزخم الجديد في العملية السياسية.

وكان رد فعل المجتمع الدولي هو الإعراب عن خالص الأسف. ووجّه كل من الملك محمد السادس، والأمين العام لجبهة البوليساريو، غالي، ورئيس الفريق المفاوض، خاطري الدوه، بالإضافة إلى وزير خارجية الجزائر، صبري بوقادوم، ووزير خارجية موريتانيا، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، رسائل إلى السيد كوهلر أعربوا فيها عن أسفهم لاستقالته وشكرهم له على عمله خلال الفترة التي قضاها بصفته مبعوثي الشخصي. كما وجّه كل من الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المعنية بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، رسالة شكر إلى السيد كوهلر على ما بذله من جهود وما أبداه من تعاون وثيق طيلة فترة عمله.

وتمكنكم مجلة المستقبل الصحراوي من الاطلاع على نص التقرير بالعربية ، الانجليزية ، الاسبانية والفرنسية.
ويمكنكم الاطلاتع على نص التقرير باللغة العربية بالضغط هنا
ويمكنكم الاطلاتع على نص التقرير باللغة الاسبانية بالضغط هنا
ويمكنكم الاطلاتع على نص التقرير باللغة الانجليزية بالضغط هنا
ويمكنكم الاطلاتع على نص التقرير باللغة الفرنسية بالضغط هنا

2 تعليقان

  1. خليك من المطولات و الأعذار الكاذبة و التستر بالمرض،فانت اصح و امتن من اسويدس لمغيريب الفاندالي.
    و لكن قلها صراحة بأن فن تعنت لمرارك الونداليين و فيتوهات حاميتهم الفرنجية الملعونة هما السبب.
    لقد انطبق عليك المثل الذي يقول:
    الگيمة گيمة افرس و الكرة كرت احمار مع كامل الاحترام و لكنك معذور مئة بالمئة لان إسرائيل شمال افريقيا هي هكذا على الدوام،فنانة في لكذيب،التضليل،البهتان،المطولات،التعنت،غض المضاجع،السحر الاحمر.
    و ما هي الا مملكة مراوغات بقرة صالح.
    و لن يهدأ لها بال حتى تقيم ربطا سابعا على مناطقنا المحررة و ما يبقى بينها و الحدود الجزائرية مطرح ثومة و حينها سترون جميع النواحي الصحراوية بالرابوني بل بولاية الداخلة.
    و هي الآن تتحسن الفرص لتنجز ما استعصى على ميليكها الملعون لحويسين الثاني إليهودي و حاشى أن ينسب مثله لآل البيت.

    • صاحب المجلة،يريد تعليقات فيها القذف والشتم ،باللغة الحسانية ،هذا دليل على العنصرية والقبلية الذي يتخبط فيها سعادة المدير،كن واقعيا واحذف ما شئت،

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: