سعيداني يصدم الشعب الصحراوي ويعلن تاييده الصريح للاحتلال المغربي.

أعلن الأمين العام الأسبق، لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية، عمار سعداني، في حوار مطول مع موقع كل شيء عن الجزائر “TSA” عن تأييده الصريح للاحتلال المغربي للصحراء الغربية، في موقف متناقض مع موقف الدولة الجزائرية المؤيد لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال، وجاء موقف سعيداني  في اطار اجابته عن سؤال للموقع الاخباري الجزائري حول تصريحاته السابقة على قناة النهار الجزائرية، حيث قال “أنا في الحقيقة، أعتبر من الناحية التاريخية، أن الصحراء مغربية وليست شيء آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين، وفي رأيّ أن الجزائر التي تدفع أموال كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليزاريو منذ واضاف سعيداني “أكثر من 50 سنة. دفعت ثمنًا غاليًا جدًا دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة.
لذلك فالعلاقة بين الجزائر والمغرب، هي أكبر من هذا الموضوع والآن الظرف مناسب، لأن هناك انتخاب رئيس جديد وتغير في النظام التونسي، والجزائر مقبلة على انتخابات وهناك تغير في النظام، كما أن ليبيا تعيش تحولًا، وهذا يمكن أن يؤدي لإعادة إحياء المغرب العربي كما طالب به قدماء جبهة التحرير وأيضًا الأحزاب الوطنية في كل من المغرب، الجزائر، تونس وشمال إفريقيا”.
وختم اجابته بالقول “أعتبر أن موضوع الصحراء يجب أن ينتهي وتفتح الحدود وتُسوى العلاقات بين الجزائر والمغرب لأن الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليزاريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، فإن سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها، أولى بها. هذا هو موقفي سواء أغضب البعض أو لم يعجب البعض الآخر”.

ولم يصدر أي رد فعل رسمي جزائري حول تصريحات سعيداني المستفزة والتي كانت متوقعة منذ تصريحه الشهير على قناة النهار الجزائرية عام 2015. ولاقت انتقادات من بعض الكتاب والمدونين الصحراويين ومن جمعية التضامن الجزائرية مع الشعب الصحراوي.

للاطلاع على نص اللقاء الذي اجراه موقع كل شيء عن الجزائر مع عمار السعيداني اضغط هنا

22 تعليق

  1. هذا مجرد ردت فعل شخص جرد من كل الامكانات التي كان يحظى بها في بلده،والان بقى وحيدا وسلمت له نفقات الانتظار في المهجر من طرف السفير المغربي الموجود في باريس،بإختصار Es unsujeto de poca monta.

    • لا يا حبيبي هاد التصريح كان قد لمح اليه مباشرة على قناة النهار وكان مازال في الجزائر وكان الوضع حينها سمن على عسل ، كان بوتفليقة يصول ويجول ، لاتكذب علو نفسك

  2. عند ما تكون على حق تستطيع ان تتحكم في اعصابك٠
    اما اذا كنت مخطءا فلن تجد غيرالكلام الجارح لتفرض رايك٠
    الزعيم غاندي

  3. اللود العيون المحتلة

    كمتتبع للأحداث حقيقة أنا لا الوم سعيداني أو أي احد من قيادات الجزاىر على تصريحات كهاته ، فالمنطق يقول ذلك ، قيادات تجول وتصول في العالم بدون ادنى فائدة ديبلوماسية وركود على المستوى الدولي للقضية وشعب مقسم بين اللجوء والاحتلال وهيئة عسكرية تتغنى بأمجاد الماضي .ادى إلى الرضى بالوضع الحالي إلى مالا نهاية
    اخر شي اعتماد امريكا وكوكل لخريطة تضم المغرب للصحراء الغربية باعتباره المغرب والمناطق المحررة باعتبارها الجمهورية الصحراوية !! فعلا هزُلَتْ .
    تراب الجزائر اراهي الا منيحة كالو أهل الصحرا وعكوبتها الا لاهلها ، قال الشاعر محمد الشافعي رحمة الله عليه
    ماحك جلدك مثل ظفرك /// فتول أنت جميع امرك
    والسلام .

  4. بل ماهوا رد الصحراويين. واماذا ينتذيرون من أراد حقو يجب أن يسخا بي

  5. السيد سعداني قال لما كان أمين العام للحزب الحاكم أنه سيدلي برأيه في وقت مناسب. السيد سعداني لم يدلي بهدا إلا أنه تلقى إشارة من القوة العسكرية وربما سنسمع أكثر من هذا من سياسين آخرين كما أن هده التصريحات ستدفع المغرب إلى التعنت اكثر وبشدة

  6. بدات الاشياء تتغير في الجزائر لم يعد هناك خوف من قول الحقيقة.

  7. كنت أعلم أنه من القوميين البربر ويكره العرب حتى الموت ، ويمثل الصحراويون العرب ، شكراً ، وداعاً ، الشعب الجزائري الثوري المعادي للعنصرية ، هذا العمل المعادي للثورة ، هذا كلب خادم علوي. عيش الجزائر واربح مع إخوانك الصحراويين

  8. عبد الحق

    سعيداني هو واحد من الكثير من الأصوات داخل الحليف ” الأبدي” الذين اصبحوا يرفعون صوتهم في وجه ” الضيف ” الصحراوي قائلين له حان الوقت ان ترحل إلى ارضك فالضيافة إذا طالت تتحول إلى كراهية و تذمر مهما كانت طيبة الضيف و كرم المضيف… البوليساريو اضاع ميئات الفرص للتنصل من قيود و اغلال وقف اطلاق النار و حالة الموت البطي لقضية التي يشرف عليها المينورصو و من نتائجها تذمر حلفاء القضية.. فالدهر إحنث و الثبات حال من المحال.. والآن اصبحنا اضيع من الإيتام على مأدبة الليآم..فأفيقوا من سباتكم العميق.

  9. عباس عبد الله

    الصحراء الغربية ليست مسألة يحددها سعيداني ، ولا غيره ، مسألة الصحراء الغربية
    تهم الشعب الصحراوي وهي قضيته ، وسعيداني لن يقرر ، سعيداني مجرد شخص
    يستعمله البعض لتهديد خصومهم ، وسترون إذا فُتحت ملفات أخرى متعلقة بالفساد.

  10. قضية الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار حسب القرارات الدولية الصادرة من الأمم المتحدة. القضية اكبر من المدعوا سعيداني لانها قضية وجود بالنسبة للشعب الصحراوي البطل .

  11. لعنات الله عليه و على أمثاله و ما هو إلا قمامة وندالية مروكية و اذا قصصنا أصله فسنجده جينة امغيريبية فندالية،فالعرق دساس و إن كان لمكة رب يحميها فكذلك الكيان الصحراوي الصبور و خير دليل على هذه الحماية الإلهية ان قضيتنا مضى عليها ٤٤ سنة كلها افعمت و ما زالت بجميع أصناف المؤمرات التي لا تخطر على بال لشدة خبثها و وقاحتها من طرف مملكة غض المضاجع،ايذاء الجيران،اسرائيل شمال افريقيا الحمراء،السخر و الشعوذة،عبادة ملوك و أمراء و اميرات الحگرة و التعنت.
    و الحمد لله أن الهواء و المطر و أشعة الشمس و الأرزاق ليسوا بيد مملكة الدعارة،القنب الهندي،السياحة الجنسية و الاتجار بالبشر و اللهم حرب أهلية بالمملكة المغربية بسوسية و ارفع اللهم البلاء عن سورية و أنزله على المملكة المغربية الوندالية و هدم اللهم و مزق ملك المغرب،اسبانيا،فرنسا كما مزق ملك فارس،الروم و المغول.

  12. لمادا لم تنشرواْ تعليقي عن الموضوع. لم يكن هناك لا سب و لا شتم و لا ضذ آلدولة . أرجواْ تعطوي جاباً مقنعاً وذالك على bdul2014@web.de الخاص إدا كان هناك في تعليقي ما يضر القضية الوطنية فلا بس من عم نشره أريد فقط توضيح جاكم الله خيراً

  13. اين السيد عباس لينورنا بما جادت قريحته السياسية حول التصريحات التي لا غبار عليها لرئيس اكبر حزب بالجزائر.هيا لكم الكلمة.

    • عباس عبد الله

      هو ليس رئيس أكبر حزب ، عينه بوتفليقة ليستعمله ضد خصومه
      ثم عزله ، ومادام المغاربة يفرحون لتصريح مثل هذا فهم على باطل
      وقد فقدوا الأمل من البقاء في الصحراء ، وتهليلهم لما قاله سعيداني
      يُشبه الغريق الذي يتعلق بالقشة ….ليبشر الشعب الصحراوي حتى
      فرنسا حليف المغرب لا تعترف للمغرب بالصحراء ، ومعاملة وزير
      خارجية فرنسا مؤخرا في الأمم المتحدة لوزير خارجية المغرب خير
      دليل على ما وصلت اليه حال المغرب بالنسبة الى قضية الصحراء
      ولا يغُرّنكم ما يروجه إعلامه المخزني

  14. وشهد شاهد من أهلها

  15. اين انت عباس من هذا انر عقولا بتعليقاتك ام انك تنبح فقط الوقت الذي يحلو لك

    • عباس عبد الله

      الصحراء وشعبها أكبر من سعيداني ، وحثالة المخازنية ، سعيداني سارق هارب
      في فرنسا ، وسوف تطاله العدالة الجزائرية إن شاء الله ،

  16. حمادة محمد

    عندما يتحدث شخص لا يحمل أي صفة رسمية فكأني أستمع إلى حديث في مقهى
    سعيداني مواطن جزائري يعبر عن رأيه في قضية يبدو أنه يجهل حيثياتها
    الجهة الرسمية الوحيدة التي تعبر عن وجهة نظر الدولة الجزائرية هي وزارة الشؤون الخارجية، أمام الآراء الاخرى فهي كما قلت حديث مقاهي

  17. ماء العينين

    الرجل قال رأيه وهو مسؤول عليه وهناك من يخالفه أو يتفق معه أما من يحاول تخوينه فهذا مجرد كلام لا حجة عليه

  18. الى علي امنا…..خلاص لقد وصلت بك الامور بعد هذه اللعنات الى اليأس وفريبا يأتي الانتحار

  19. كل شخص لديه الحق في منظوره الشخصي أن يقول ما يشاء،فالإنتقادات والقذف لاتجني نفعا وخصوصا أننا ظيوف عند الشعب الجزائري،فظيافة النبي ثلاثة أيام ما بالك لعقود طويلة،

%d مدونون معجبون بهذه: