فتح قنصليات في الصحراء الغربية من قبل غينيا و الغابون لا يمكنه إضفاء الشرعية على إحتلال الأراضي الصحراوية.

أكدت الجزائر اليوم السبت أن قرار فتح قنصليات في الصحراء الغربية من قبل غينيا و الغابون لا يمكنه إضفاء الشرعية على احتلال الأراضي الصحراوية و لا المساس بحق الشعب الصحراوي، غير القابل للتصرف في تقرير مصيره.
و جاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية ان الجزائر “أخذت علما بإقدام حكومتي جمهورية غينيا والغابون على فتح ممثليات قنصلية لها بمدينتي الداخلة والعيون المحتلتين بالصحراء الغربية”.
و اضاف البيان إن “هذه الخطوة الخطيرة” التي تعد خرقا فاضحا للقانون الدولي وللوائح مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص قضية الصحراء الغربية، “لا يمكنها بأي حال من الأحوال إضفاء الشرعية على احتلال الأراضي الصحراوية و لا المساس بحق الشعب الصحراوي، غير القابل للتصرف ولا السقوط بالتقادم، في تقرير مصيره طبقا لقرارات ولوائح الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي”.
و خلص البيان إلى ان هذه القرارات الأحادية الجانب “التي تهدف لعرقلة المسار الجاري لتصفية الاستعمار، علاوة على أنها انتهاكا صارخا” لقواعد القانون الدولي المتعلقة بحق الشعوب في تقرير مصيرها، فإنها تشكل في الآن نفسه “خرقا” لمبدأ التضامن الذي يجب أن يسود بين الدول المؤسسة للاتحاد الإفريقي، والذي يجب أن يحكم العلاقات بين الدول الإفريقية لا سيما ما تعلق منها بالالتزام بالتمسك والدفاع في جميع الظروف عن القواعد والمبادئ المتضمنة والمنصوص عليها في العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

المصدر : واج

4 تعليقات

  1. كلام غير مفهوم. مامعنى قرارات احادية الحاتب? هل يجب على اي دولة ذات سيادة ان تستشير دولة اخرئ من احل فتخ سفارة او قنصلية?

    • عباس عبد الله

      احادي الجانب معناه أن المحتل المغربي لا يملك حق القبول
      او الرفض ، الحق في ذلك من حق الحكومة الصحراوية ،
      بدليل نقل الإحتفالية الإفريقية من العيون الى خارج الصحراء
      لأن العيون ارض محتلة .

  2. بدون شرعية يتحدثون عن الشرعية. كصراوي لا يقبل اللعب على الحبلين غير محب التناقض اقول انكم لن انشروا تعليقي طبعا ولكن كنت اود أن يدافع عن الصحراء في شرعيتها من هم شرعيون..هذه المبادئ هي من تبقى والظرفيات مهما بلغت تزول بزوال الرجال.ولن يحك جلدك الا اظفارك

    • عباس عبد الله

      هذا تعليق مخزني ، من تتحدث عن شرعيتهم هم شرعيون
      وجود المحتل المغربي هو غير الشرعي ، ستخرجون منها
      مهما كان الحال