مستقبل غامض للقضية الصحراوية بعد شهر على كذبة الحسم

مضى اكثر من شهر على صدور القرار الاممي رقم 2218 الذي صادق عليه مجلس الامن الدولي بالاجماع يوم 28 ابريل الماضي، وهو القرار الذي جاء مخيبا لأمال الشعب الصحراوي باستثناء القيادة الصحراوية التي قالت في البيان الختامي لاجتماع دورة الامانة الوطنية ان القرار الاممي به بعض النقاط الايجابية، وقد تكون قيادتنا محقة في ذلك مادام ان القرار لايهدد مستقبل سلطتها السياسية في الرابوني.

وانتهى كذلك شهر ماي دون ان تعقد اي جولة للمفاوضات بين الطرفين الصحراوي والمغربي، وهي المفاوضات التي اشار لها رئيس الوفد الصحراوي المفاوض في تصريح سابق لوكالة الانباء الجزائرية في بداية شهر ابريل قال فيه ““يبدو أن المغرب قد قام منذ شهرين برفع تحفظاته بشأن استئناف المفاوضات بما فيها الإتصالات المباشرة مع الطرف الصحراوي. و انتقل المبعوث الخاص للأمين العام الأممي للصحراء الغربية كريستوفر روس إلى المنطقة للتشاور مع الطرفين حول إمكانية إجراء جولة للمفاوضات المباشرة خلال شهر مايو المقبل تحت إشراف الأمم المتحدة”.

ولم يصدر اي توضيح من قبل الوفد الصحراوي المفاوض حول اسباب عدم عقد جولة جديدة من المفاوضات، وان كانت كل المؤشرات تدل ان لذلك علاقة بموقف الطرفين من تقرير الامين العام الاممي وقرار مجلس الامن الدولي 2218. اضافة الى وجود تباين كبير بين الطرفين حول المواضيع التي ستكون ارضية لعملية المفاوضات.

المعنين بالوساطة في الملف الصحراوي وعلى رأسهم المبعوث الاممي كريستوفير روس لم يصدر عنهم اي تصريح حول المفاوضات ولا حول برنامج المرحلة المقبلة. والمستجد الوحيد الذي اعقب صدور القرار الاممي هو عودة بعض القادة لتصريحاتهم المملة والروتينية، وهي التصريحات التي فقدت مصداقيتها بعد كذبة الحسم، في انتظار اختراع كذبة جديدة قبل المؤتمر القادم، وهو المحطة السياسية التي يوليها النظام الصحراوي اهتماما اكثر من القضايا المصيرية مثل مستقبل مخطط التسوية الاممي.

و لا يبدو ان هناك جديد في الافق مع بدء فصل الصيف، وهو الفصل الذي تفضل القيادة الصحراوية قضاءه خارج المخيمات من اجل تعريف العالم خاصة القائمين على المنتجعات السياحية بعدالة القضية الصحراوية.

ويبقى الثابت الوحيد بعد القرار الاممي هو استمرار معاناة المواطنين الصحراويين مع الحصار العسكري والاعلامي في المناطق المحلتة ومع ظروف الطبيعة الصعبة بمخيمات اللاجئين الصحراويين في ظل عجز القيادة عن توفير حتى المياه الصالحة للشرب لمواطنيها.

 

29 تعليق

  1. ؟ الى متى القيادة والقوات المسلحة يتفرجان يا ترى؟ والله لو كنتما تعرفون اسويدس وبن كيران حق المعرفة لحرمتم التفرج والى الابد.

  2. ana nthen 3an kel sahraoui yajma3 dbcho w yji thark lahi yngal mawdo3 non alkhyana w dam chohada aywa gololi ga3 khalg khyana atam mn lkhyana lkhantna l9yada khantna f wa9f itla9 nar w khantna f gdim izik w khantna mali thrayk aywa ayla aynta ana mn lmanati9 almo7tala w tayarat lma7soba 3la lmo3arada mahi mathra fya yaghir klam lhag yngal w a7na hawn f lmanta9a ala la3ala tchk l9yada 3an 3ad m3awal 3liha 7ad nas kamla rahi wa7la lha f b7chichtha w wlah ala molana chahd 3la klami tkithbo 3lina wallah ya matla 7ad marg intifada ala 4% fa9at khalihom yalghto ²fam amal mni w jbd ljbrna mn sahraouiin lahi ngolhom g3do w skno w trakno w lahi ndir ta3bya chamila 3an matla ychark 7ad f intifada walla lkthib takithbo 3lina l77asm walla mana3rf chnho

  3. صحراوي مستقل

    وتبقى دار لقمان على حالها
    القيادة المنتهية الصلاحية تستمر في المتاجرة بالقضية الصحراوية مع امتلاكها للجبهة الشعبية والدولة الصحراوية لغقود طويلة
    وبالتالي أي محاولة للعودة للكفاح المسلح تجهض بشكل تلقائي لأنها مرهونة بمزاج فخامة الزعيم الامبراطور محمد عبد العزيز !
    القائد الاعلى للقوات المسلحة وطبعا لن بفرط في نظام حكمه الاستثنائي والامتيازات الكثيرة بالاضافة الى انعدام المحاسبة
    من أجل الشعب الصحراوي الذي سيظل يعاني ويلات اللجوء وبطش وطغيان المحتل المغربي
    ستسمر نفس الاسطوانة تتكرر على مسامعنا والحال سيبقى كما هو , بالاضافة الى انعدام معطيات تشير الى قرب الانفراج
    وجلاء الاحتلال المغربي عن ارضنا الطاهرة …
    الحل الوحيد بعد اجهاض الكفاح المسلح من طرف القيادة العاجزة والمنتهية الصلاحية والانتهازية هو الــــثــــــورة لاسقاط اقدم وأفشل
    نظام حكم عرفه الشعب الصحراوي ! وانتخاب قيادة وطنية تضع التحرير والاستقلال برنامجها الوحيد واستئناف الكفاح المسلح الذي سيستنزف
    خزينة الاحتلال المغربي الفارغة اصلا وفرض شرعية الدولة الصحراوية على كامل التراب الوطني المحتل …

    • اذا كانت خزينة المغرب فارغة فكم يوجد في خزينتكم؟ اذا كنتم تعولون علي خزينة غيركم فانها ستفرغ بدورها في الثلاث سنوات القادمة.

      • صحراوي مستقل

        البركة في دول الخليج بصفة عامة ودولة الامارات بصفة خاصة التي كلما نفذت خزينة دولتكم طار اليها
        ملككم الغني لطلب المعونة والصدقة !
        أما بالنسبة للحرب فلا طاقة لكم بها في ظروفكم الاقتصادية الهشة , لم تستطيعوا القضاء على الشعب الصحراوي كما وعد الحسن الثاني (قال اسبوع واحد ) ولم يستطع الحلف الغربي (امريكا + فرنسا ) بالاضافة الى موريتانيا القضاء على الجبهة الشعبية خاصة مع الاسلحة المتواضعة التي كانت تستخدمها مقارنة بالدعم السخي للمحتل المغربي والموريتاني
        انها عزيمة الشعب الصحراوي الذي لا يقبل الذل والعار وانحطاط كرامته وركوعه لغير الله
        وللاسف العبيد لا يفهمون معنى الحرية ,كل ما يتقنونه التسبيح بحمد المخزن و الطاعة العمياء لولاية الفقيه أمير المؤمنين به….

        • ارجو من الموقع المحترم حدف بعض المفردات مثل العبيد او السماح لنا لاستعمال الالفاظ التي نراها مناسبة وهذا هو العدل المطلوب في الصحافة.فمن ركائز الصحافة النستقلة التي تحترم نفسها ان تسمح لك متضرر بالرد.فانا واعوذ بالله من قول انا اتحاشي استعمال الالفاظ الجارحة احتراما لمتصفحي الموقع ولكن لي الحق بالرد علي من يظن نفسه طاهرا او ملاكا.

        • يا صحراوي مستقل
          للتدكير لعل الدكرى تنفغ المؤمنين،فان جبهة البوليساريو عندما بدأت الحرب وعدت اللاجئين الصحراويين باعادتهم الى الصحراء في دولة مستقلة في ظرف اسبوعين من الحرب،
          و ختاما،اللهم ادم نعمتك على دول الخليج،واللهم متع فرنسا و امريكا باسباب القوة،و اللهم اجعل اسعار النفط تنخفض الى ما دون ثلاثين دولارا للبرميل و لعدة سنوات،

          • صحراوي مستقل

            الى ملاحظ لا تمثل لنا دور الضحية اذهب الى صحفكم المغربية وانظر الى الكم الهائل من الشتائم لكل صحراوي أو جزائري يقول كلمة الحق في القضية الصحراوية بل أغلب الاحيان يتم حجب التعليق فلسنا بحاجة لمحاضرتك لتعلمنا الصحافة المستقلة ففاقد الشيء لا يعطيه هذا من جهة من جهة أخرى الى
            abdellah
            من كذب عليك وقال لك أن الجبهة الشعبية وعدت الشعب الصحراوي بالعودة في ظرف اسبوعين والصحراء الغربية وقتها تتعرض لغزو الجيش المغربي والموريتاني ؟
            ثم أن تدعو لدول الخليج لا مشكلة
            لكن أن تدعو لأمريكا وفرنسا هههه وبالقوة ؟ وهي العدو لكل الشعوب الاسلامية والعربية ؟؟؟ فاللهم احشرك معهم
            أما بالنسبة لموضوع البترول تيقنت 100% أن عقدتكم الجزائر الابية اللهم احفظها واحفظ شعبها المسلم اللهم آمين يا رب العالمين .

          • لقد قررت انا ايها الصحراوي ان اشن حملة من العيارالثقيل على كل جرائد التتارالمغاربة بعد ان اخذت كل مواقعها ولكن قيل لي لن يصل ولا حرفا واحدا اليها الا اذا كان ما تنوي هو مدح اميرالعناد وكاره كيران اميرلفكايع.

      • khya sahrawi almostakil chokran 3la alijaba albaligha li kilab generalat almakhzan , jai seulement une observation abdalh wa molahid si le meme stilot ou bien le meme chebih makhzani son honeur ni valeur , il comente au nom de faus sahrawi pour fair de calumnie , il falsifier l’histoire ils enseigne meme a des geunes mgharba comme la musique de al aqalim al janoubiya etcc.

  4. والله فضيحة وهَوَانُُ هذا الصمت الثقيل الذي حدث بعد كذبة ابريل2015 واخاف ان تكون قد جرت وتجري تلك المفاوضات الكوالسية التي يتكمرم فيها بنصف خيراتنا التي لم يبق لها اثرا بعد ياجوج وماجوج ويسمح للقطاء واللقيطات العيش بيننا بقنبهم وحشيشهم وحريرتهم ولا شك ان ما بعد هذا قد يتكرم بنصفنا ونحن لا نعلم ويجب ان تكون السيدة امينتو حيدار+خمسة من خيرة شعبنا بالارض المغتصبة من ضمن الوفد المفاوض واطلب منهم ان يطعنوا في ما سبقهم من اتفاقيات خاصة اتفاقيات المذلة والمهانة والتي ذكر بعضها سلفا.

    • يا اخي اعلي منا
      يبدو ان بعض الحقائق التي يدركها الكثيرون قد غابت عنك،و لعلمك،فان قيادة الجبهة قدمت مند سنوات للوفد المغربي المفاوض اقتراحا في حالة قبوله اجراء الاستفتاء و كانت نتيجته الاستقلال،هدا الاقتراح تتعهد بموجبه جبهة البوليساريو بتقسيم جميع الثروات الصحراوية(ما في البحر،و ما فوق الارض،و ما تحتها)مع المغرب،بالاضافة الى تجنيس جميع المغاربة الدين يقيمون في الصحراء،بما فيهم رجال الشرطة و الدرك و الجيش،مع تولي مسؤول مغربي مسألة الدفاع و الحدود٠
      و لعلمك مرة اخرى،فان قيادة الجبهة كانت قد قدمت اقتراحا اخر،يقضي بالسماح لها بانشاء دولة صحراوية على ثلث الصحراء الدي
      كان تحت السيادة الموريتانية اي اقليم واد الدهب،و عاصمتها مدينتك الداخلة عوض العيون٠
      و قد رفض المغرب كلا الاقتراحين،و لو قبل باحدهما،لتم تنزيله و تطبيقه على الارض برعاية اممية دون المرور بالاستفتاء٠

  5. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، تحية طيبة للطاقم المشرف على هذا الموقع، حقيقة سأحاول الرد من عمق المناطق المحتلة كما دائما أقوم بالرد على مقالاتكم من زاوية نقذية محضة، هدفي هو الدفع بالخطاب السياسي صوب مستويات راقية وجد علمية.
    حتى نسمي الأمور بمسمياتها:
    1. يبدوا أن القيادة الحالية كما يروج العدو حقيقة لا قدرة لها أمام التوجيه الجزائري، بدليل تحكم الجزائر في مصير المسؤولين، وهي أكبر مصيبة عندما لا يصير القرار السياسي بيد من كنا تعتبرهم ممثلين شرعيين وقانونيين لنا !
    2. القيادة باتت أكبر حمل وأكبر كارثة على هذا الشعب المظلوم، من خلال بحثها عن مصالحها الضيقة بدل رفع هم قضية مصيرية سقط من أجلها آلاف الشهداء.
    3. تبث نفاق وخبث هذه القيادة بشكل كبير من خلال تشبثها بنفس الخطاب السياسوي الخشبي الذي لا يخرج عن منطق دغدغة العواطف، ونشر الشعارات الثورية البراقة، بينما واقع الحال لا يخرج عن منطق المصلحجية والراغماتية بل والميكيافيلية للأسف الشديد.
    4. لما أضحى الحال كما هو عليه الآن من وجود ما يطلق عليه المناضلون اليوم بالمناطق المحتلة ب”المخزن الصحراوي” بالرابوني، لا مفر من الثورة أولا على هذه القيادة بشكل كلي وجذري، والحل هنا هو رفع السلاح حولها هي أولا، ثم الإنتقال لرفعه ضد المحتل المغربي: فكل أمراضنا القبلية والتنازلية وكل فشلنا جاء نتيجة لهذه القيادة الرجعية الديكتاتورية التي لم تعد تمثل إلا ذاتها لا سامحها الله.
    5. إرحموا النساء الثكالى والأطفال والشباب الضائع بمخيمات اللاجئين: فهم من تتقطع لهم القلوب لحالهم.

    • انك خبير استراتيجي، اين كنت غابرا الي اليوم. لماذا لا تؤسس حيشا في المناطق المحتلة وتبدا حرب طرد المخزن. المخزن الصحراوي في الرابوني كما سميته جرب اكتشافك المؤخر وفشل فشلا ذريعا، يقول مثل شرقي من جرب المجرب عقله مخرب.

  6. اخي اعلي منا العيب ليس في القيادة بل العيب فينا نحن اولاد الجبهة الذين قبلنا بهذا الوضع لا مفاوضات أتت بنتيجة ولا حرب . فبقينا نتفرج علي أهالينا تنتهك الحرمات ويقتلون الشباب ويعذبونه ويشردونه في المناطق المحتلة ومأساة أهالينا في اللجوء طيلة هذا الوقت كله هناك متامرون وانتهازيون مستفيدون من الوضع فهم يتاجرون بدماء الشهداء الزكية وضحايا الحرب والأطفال والنساء الثكالئ . فعلي اولاد الجبهة تطهير الجبهة الداخلية من العملاء والخونة بعدها نصب كامل غضبنا علي العدو الوحيد العدو المغربي ونشعلوها نارا تحت اقدامهم بحرب الاستنزاف علئ حزام الذل والعار و العمليات الاستشهادية داخل المناطق المحتلة لكي لا يكون هناك لا استقرار ولا سلام قبل العودة والاستقلال التام انشاء الله والنصر قادم فهي حتمية الوجود ان نكون أو لا نكون

    • يا ولد الجبهة لقد جعلونا اولاد القظابة ولم يبق لنا الا ان نكون اولاد النواشة.

  7. يا اخي احمتو والله احيانا يدفعوني الشك الى ان الذي تريده القيادة هو ان ننقلب عليها؟ الى متى والشعب عليه ان يستقبل صيف كل سنة حيث درجة الحرارة 50 درجة ؟ واصارانتظارالصيف كمن ينتظرمسيرة سوداء سنويا اوكمن ينتظر قدوم التتاراو الماغول.
    ويجب ان لا ننسى ان داعش قد تحتل ليبيا كلها واذا ما حدث ذلك فسيكون الوضع اشد واكثر مفاجآت.

    • صحراوي مستقل

      باختصار شديد أخي اعلي منا ,الحل الوحيد لانعاش مسار التحرير والاستقلال هو :

      1- اسقاط قيادة الرابوني
      2- انتخاب قيادة وطنية تضم المناطق المحتلة والجاليات وبالطبع اللجوء والمناطق المحررة
      3- وضع برنامج زمني يحدد مهلة محدودة سنة واحدة فقط لتنظيم استفتاء تقرير المصير
      في حالة فشل الاستفتاء وهو حتمي بسبب عراقيل المحتل المغربي يتم اعلان فشل الامم المتحدة وانهاء التعامل مع المينورسو
      4- اعلان حالة الاستنفار واستدعاء جنود الاحتياط والاستعداد لاستئناف الكفاح المسلح
      5- دخول حرب طويلة النفس مع المحتل المغربي واستهداف الوحدات المغربية على طول جدار الذل والعار بالاضافة
      الى توسيع الحرب لتصل الى عمق الدولة المغربية
      6- تجييش الجماهير الصحراوية في المناطق المحتلة واستهداف رموز الاحتلال المغربي من جنود ومخابرات وشرطة ودرك …
      7- عدم وقف اطلاق النار باي شكل من الاشكال حتى خروج آخر جندي مغربي من الصحراء الغربية

      أي شخص ينتظر حل بدون الكفاح المسلح فهو واهم فالمفاوضات لن تسفرعن حل باي شكل من الاشكال لأن الشرط الرئيسي هو التوافق
      من أجل الاستقلال يجب أن يقبل المحتل المغربي ومن أحل الحكم الذاتي يجب أن تقبل الجبهة الشعبية وهو أمر مستحيل
      ونداء لابناء الشعب الصحراوي كفانا انتظارا لا مناص ولا مفر من اسقاط القيادة من أجل استكمال مسار التحرير والاستقلال …

      • اخي الصحراوي الغالي يا ريت لو ان النقطة الثالثة لم تك من ضمن المختصراما الباقي رائع فيجب ان ننزع من عقولنا مصطلحي الفشل والتلاعب والتخلف : الاستفتاء وتقريرالمصيرونضع مكانهما خيارات هانس كوريل وخاصة اعلان السيادة وعلى الاثير,اما اذا زأرزئيرالوغى فلا هانس ولا استفتاء.

  8. تحليل خطير و مدسوس و حق يراد بيه باطل يا سيد احمتو و ما ادراك بما يراد بهذا الاسم و حبوها و لتاريخ ما يروي لن ننخدع في سموم بعض المندسين المغاربة كل التحليل انتقاد و تبخيس للقيادة لما لم تذكر ولو كلمة بالصحراء الغربية لما لم تنتقد دولتكم و سيدكم لتحملهم أغلبية معانات الصحراويين لما لم تكن لك الجرأة لتنطق كلمة استقلال هيهات هيهات لن نتنازل عن قيادتنا و الحرب سجال يوم بيوم اما ملاحظ او بالأحرى مراقب لصفحة الايام بيننا لترفرف راياتنا براقة في سماءنا الحرة براقة و لترجعن منهزما ذليلا و الان لكل الاخوان المناضلين لاتبخسوا قيادتنا لكل حصان كبوة نعم طال الامد و لكن اين البديل سوف تقول الحرب…. هذا ما يريد العدو ليقمن بتصفية جميع النشطاء السياسيين و ليبيدن الأخضر و اليابس و ماذا يخسر هذا الملك الظالم ابن القاتل حفيد الخائن لاشيء شعب لايساوي له بصلة فان مات اغلبيتهم سماهم شهداء الوحدة الترابية انتم لاتعرفون الشعب المغربي البسيط شعب مدجن لاحول ولاقوة له اما ماذا يخسر فتلك الطامة الكبرى كل مصاريف الحرب من خيراتنا و ثرواتنا….. دعونا نلعب السياسة فالانتفاضة مازالت قائمة دعونا نقوقع تلك المملكة الظالمة و تحرج أمام العالم اتعرف كم يخسر المغرب في شراء الذمم اتعرف كم اتفاقيات لايستطيع إبرامها نظرا ارصيده السمين في خرق حقوق الإنسان نعم و نعم لقيادتنا و الخزي و العار للخونة و المندسبن

  9. شعب عظيم وقيادة فاشلة

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحل الوحيد هو كل الوطن أو الشهادة

    و غيره لا يوجد.

  11. Sofia
    كلام حماسي و جميل ولاكن يجب عليك
    ان توجه الاصلاح الي القيادة و بعض الحقوقين
    حتي يخرجو من دائرة المصالح الخاصة علي
    حساب المشردين و القضية الوطنية

  12. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، ونحن نعيش أيام شهر شعبان نسأل الله العلي القدير لأهالينا في الأراضي المحررة لم الشمل والعودة للأراضي المغتصبة منتصرين إن شاء الله.
    أود بداية أن أجيب على الأخ المدعو “ملاحظ” الذي جاء كلامه إلى حد ما مستهزئا، فأولا أنا لست بخبير إستراتيجي ولا محلل سياسي متخصص، ولا صلة لي بالشخص المتوفى “حبوها” المعروف بالصحراء فهي مجرد تسمية أعجبتني ولا علاقة لي بعائلة شخصها من قريب ولا من بعيد، بإختصار شديد أن مواطن صحراوي بسيط متعلم من عمق المناطق المحتلة عايش القضية الصحراوية منذ الصبا حيث كان أثير الإذاعة الوطنية المسموعة يؤثر في كل شباب المناطق المحتلة ويذغذغ مشاعرهم وعواطفهم الجياشة، عبر اللعب على الوثر الثقافي البيظاني ونشر ثقافة الثورة و الكفاح والمقاومة والتغيير الراديكالي الجذري.. إلا أنه لما نضجت عقولنا وبدأنا نحلل الأمور وإتضحت لنا الحقائق أصبنا بما يشبه الصدمة المدوية، صدمة أفرزها قدرتنا على فرز ذواتنا ووضع مسافة مع الموضوع كما تفرض ذلك القراءات العلمية الأكاديمية، حيث إستوعبنا حجم المصلحجية المقيتة والموغلة في الشخصانية الضيقة لدى من نصبوا أنفسهم مكاتب مختصة في توجيه معركة الأراضي المحتلة، حيث كان ولا يزال الولاء القبلي وإعتبار المناضلين الشباب خاصة مجرد “حطب ثورة” للأسف الشديد.

    تبين لنا للأسف أننا لن نستطيع تجاوز “عقدة القبلية” التي تنخر جينات عقولنا وتفكيرنا، فلازال غالبية فئاتنا تؤمن وتحن للعودة لزمن غزي وإستشراء منطق الحرابة والعنف المتبادل زمن الشر بين القبائل الصحراوية.. وهو ما إنعكس سلبا في الحكم مسبقا على كل ذات سياسية مناضلة سواء في المناطق المحررة أو في المناطق المحررة، حيث يكون إنتماءك لقبيلة صحراوية لها تاريخ ووزن كبير وحده الكفيل بالبلوغ لمصاف السلطة والمال.. أما الكفاءات وتحمل المسؤولية والجدارة والإستحقاق وووو.. من مفاهين النبل والتخلق والعلم والفضيلة فلا مكان لها في من إمتهنوا السياسة كحرفة لا كمبادئ من قيادتنا الرشيدة المنزهة عن الفشل ماعاذ الله !

    أما مسألة أن القيادة جربت الحرب لسنوات ففشلت فهذا تحليل مردود على صاحبه، وسأوضح ذلك قدر الإمكان إن إستطعت إلى ذلك سبيلا، فإسمحوا لي أن أذكر بأن جميع مكاسب هذا الشعب المظلوم المكلوم كانت بفضل أفواه البنادق وخاصة فرض قرار تنزيل مقترح الإستفتاء، وذهاب الحسن الثاني حد إدخال معارضي هذا التنازل المغربي من يساريي المغرب للسجون، وهو ما تم التلاعب في حيثيات تقعيده ميدانيا عبر إدعاء إستحالة تسجيل لوائح المعنيين بالإستفتاء في محاولة سياسية للإلتفاف على هذا المبدأ الإنساني التابث من قبل المغرب والدول العظمى الداعمة له.
    كما أن إنتفاضة الإستقال سنة 2005م هي من فرض على العدو الخروج بمقترح الحكم الذاتي كأعلى ما يمكنه تقديمه كما صرح بذلك الملك المغربي، وليست المفاوضات الماراطونية الفاشلة التي لم يطلع الشعب على محاضرها المكتوبة كحق مشروع في معرفة مسار قضيتهم المصيرية، بل عملت الوفود المفاوضة دائما على الخرجات الإعلامية الإطفائية والعاطفية وذات منطق خطابات الخشب والفلين..
    كل تجارب العالم بدءا من تيمور الشرقية وحزب الله وجنوب السودان وجنوب إفريقيا وفلسطين وحتى جميع الشعوب التي نالت حريتها وإستقلالها لم تنله على طبق من ذهب، بل قدمت آلاف الشهداء وهو ما قدمه الشعب الصحراوي، إلا أن ما جعله لا يحسم آخر شوط من ثورته التحررية هو سرقة هذه الثورة من قبل أصحاب الثورة المضادة الذين فضلوا مسار الإثنية والقبلية منذ سنة 1988م بدل الوحدة الوطنية وحلم بناء الدولة على تراب الساقية الحمراء ووادي الذهب بل وحتى منطقة جنوب المغرب، لأن سقف تفكيرنا و”تخمامنا” تقهقر وتراجع من مستوى الشهادة من أجل المبادئ إلى الإقتتال من أجل السلطة والمال والمصالح..

    للإشارة، كنت أنتظر تخويني وإدعاء أنني عميل مغربي وصاحب التفكير المسموم الذي يحاول خلق تناقضات في الخطاب الرسمي للقيادة الرشيدة، فهذا أمر منتظر من قبل من لا يجدون حجة ذامغة لإقناعنا للأسف، وهو ما باتت ترفعه القيادة الفاشلة في وجه المعارضين المثقفين والسياسيين الذين تنفطنوا لإنحراف مسار القضية عن سكته نحو الهاوية.
    أما مسألة رفع السلاح ضد العدو فهذا خيار يختاره الشعب بالإجماع وليست القيادة الفاقدة لسلطة القرار والمتحكم فيها من قبل أسيادها، ولعلمك الأخ المدعو “ملاحظ” فهذه القيادة هي من تعرقل أي محاولة للعودة للحرب من أجل حماية مصالحها ومشاريعها وفلذات أكبادها بديار الخارج.
    عموما لها مدبر حكيم وحاشا ربنا أن يطيل الظلم على المقهورين والمستعمرين، ولإن نصر الله قريب. وللكعبة رب يحميها.

  13. إلى المتدخل باسم عبد الله أقول نعم ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين بدون إقحام كلمة لعل ، الشعب الصحراوي وجبهته الشعبية لم يسبق لهما أن حددا سقفا زمنيا للإستقلال بل رسما طريقا واضحا لحرب التحرير وقالا إما أن نستقل أونفنى عن آخرنا ليقال عنا كان هنا شعب … الحقيقة يا أخي وجاري عبد لله هي أن المقبور ابن عبلة لكلاوية هو من قال في خطابه أيام المسيرة السوداء :البوليزاريو ما هم إلا مجموعة من الرعاة يعدون على رؤوس الأصابع يمكن القضاء عليهم في أسابيع معدودة… للتذكير الخطاب كغيره مسجل على النت …تنقلب الأسابيع إلى شهور والشهور إلى سنوات ويستقبل المقبور صاغرا وفدا رفيعا من الجبهة بمدينة مراكش وتطول المدة ويقبر الجزار وتطول الأسابيع المعدودة إلى 40 سنة . أما دعائك الذي قلته فأرجو منك مراجعته مرة أخرى ليتضح لك التناقض الذي وقعت فيه فمن يطلب النعمة والرخاء لدول الخليج فعليه أن لا يطلب انخفاض أسعار النفط .أما فيما يتعلق بفرنسا وأمريكا فديننا الحنيف يقول يحشر المرء مع من أحب .

  14. اين هو ردي عاي حماتو ولد حبوها يا اصحاب او مجلة صحراوية مستقلة؟!
    الاستقلال صعب ايها السادة

  15. يقول المثل الصحراوي : بَاعْ النعجة وْبَاعْ لخروف ويقول آخر: لقد وقف حمارالشيخ في العقبة حيث افرغت كل ما في جعبي من خير وشر و دعاية وتحريض و تهديد ولكن لا جدوى مع قيادة وكأنها خارج التغطية او داخله وكأن تصكير الدماغ شعارها وشارع لم افهمه رغم اني اموج فيه والخلاصة التي توصلت اليها : اذا انت حاولت ان تتخذ التعليق كسلاح تغيير اذا بك انت هو حلاب ناكت فظاية ولم يبق والله اعلم بالنسبة لي كمواطن صحراوي الا ان اخرج الى شوارع مرست الرابوني صائحا : اعلي منا يريد اسقاط النظام والحرب هي الحل رغم انه سقط اصلا ساعة قبوله توقيف حرب الاستنزاف وحينها سيقال كان مجنون جريدة المستقبل الصحراوي وصار بهلول مرست الرابوني والحل هو خمسة سدوم وانتظار كذبة 2016 وباع النعجة وباع لخروف وخير الحلول خمسة سدوم وعشرة ريمي.
    ومسك الختام لعنات الله على لخويمس الذي انجب اثويني واللعنة على اثويني الذي انجب اسويدس.