جريدة البايس الاسبانية : جبهة البوليساريو تواجه تحدي التعددية الفكرية.

نشرت جريدة الباييس الاسبانية مقالا مطولا عن تحدي التعددية الفكرية داخل جبهة البوليساريو ، وهذا نص المقال كما نشرته المجلة الاسبانية واسعة الانتشار :

جبهة البوليساريو تواجه تحدي التعددية الفكرية.

مجموعة من المسؤولين القدماء يطلقون تيار داخلي في الحركة الصحراوية.
عندما ولدت جبهة البوليساريو ، في أوائل السبعينيات من القرن الماضي ، كانت الجزائر ، البلد الذي يستقبل اليوم قرابة 200،000 لاجئ صحراوي ، لديها نظام الحزب الواحد ، جبهة التحرير الوطني (FLN) للنضال ضد الاستعمار. واليوم ، مثل الجزائر ، مثل معظم الدول العربية والأفريقية ، لديها نظام متعدد الأحزاب ، على الرغم من أنه يترك الكثير مما هو مرغوب من وجهة النظر الديمقراطية .
المبادرة الصحراوي من أجل التغيير (ISC)، او المنصة التي اطلقها مجموعة من المسؤولين السامين و اعضاء عسكريين سابقين في نوفمبر 2017 ، لا تطمح في الوقت الحالي لتصبح حزبا لكن تطالب بالاعتراف بها “كتيار سياسي منظم ” داخل الحركة الصحراوية.
في الوجه المرئي، الحاج أحمد، الوزير السابق للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وشقيق المرحوم أحمد بوخاري، ممثل البوليساريو في الأمم المتحدة لمدة 16 عاما، يؤكد ان هدفهم هو “إثراء النقاش الداخلي وتجنب فشله” مستنكرا ما يصفه بأنه” تسلط السلطة “و” استراتيجيات خاطئة” من طرف القيادة الحالية .
في البيان السياسي الذي اعتمد في اجتماعها الأول المنعقد في يونيو الماضي بسان سيباستيان، نبهت المبادرة الصحراوية من “غياب ميكانزمات ديمقراطية ذو مصداقية قادرة على معالجة الاصوات الناقدة” داخل الجبهة، “وتردي الخدمات الاجتماعية في مخيمات اللاجئين “و عدم وجود افاق لمستقبل الشباب الذي يمثل 60 ٪ من السكان ” “و نمو حالات الفساد والقبلية”.
يؤكد الحاج أحمد أنه يجب إنقاذ الشعب الصحراوي من “النفق الأسود” الذي يتواجد فيه منذ نصف قرن من الانسحاب الإسباني ، مع عملية تقرير المصير في الأمم المتحدة و تعادل عسكري يدومان إلى أجل غير مسمى. ولأن الحاج احمد على دراية بالأرض الزلقة ، فإنه يتوخى الحذر عند توقعات المخرج: “يجب أن يكون الحل في منتصف الطريق بين ما هو ممكن وما هو مرغوب فيه. “الحل المعقول في نظره يكمن في نقطة الالتقاء بين المصالح المغربية وحقوق الصحراويين “. وأضاف أنه للخروج من الحصار ، يجب على الطرفين “البدء بإرادة حسنة لبناء مناخا من الثقة”. وهذا يتطلب ، في رأيه ، أن المغرب يطلق سراح السجناء السياسين الصحراويين . “ستكون علامة جيدة” .
من إسبانيا يأمل أن “تتوقف هذه الاخيرة عن سياسة بيلاطس البنطي (الحاكم الروماني الذي لم يرى المسيح مذنبا لكنه سمح بصلبه) اي على اسبانيا أن تصحح خطأها في 1975عندما سلمت الصحراء الغربية إلى المغرب وموريتانيا. بعد أن التقى بممثلي العديد من الأحزاب (مثل الامين العام المساعد للحزب الاشتراكي ، خوسيه لويس ابالوس) ، يقول الحاج احمد إنه واثق “في الجيل الجديد من السياسيين الاسبان .
تتجنب المبادرة الصحراوية من اجل التغيير تعريف نفسها إيديولوجياً و تعرض نفسها على أنها “معتدلة ، إصلاحية، ومُجددة”. ويؤكد الحاج أحمد أن المبادرة هدفها هو أن تكون بمثابة “نقطة تحول ، بتعزيز الديمقراطية في الحركة الصحراوية داخليا ، والبحث خارجيا لدعم حل سلمي ينهي نصف قرن من المعاناة لشعبنا.
حتى الآن لم يحدد تاريخ للندوة العامة للمبادرة الصحراوية من أجل التغيير ، والني يجب عقدها “في مخيمات اللاجئين أو في الأراضي المحررة”. فحسب الحاج احمد، ما هو مخطط له لعام 2019 هو المؤتمر العادي لجبهة البوليساريو ، الذي يطمح فيه اعضاء المبادرة إلى إضفاء الشرعية على وجود التيارات الداخلية. و يقول أن الرسائل التي وجهتها المبادرة إلى قيادة الجمهورية الصحراوية ، بمن فيهم رئيسها ، إبراهيم غالي ، لم تتلق ردا حتى الان .
الخليل محمد ، الناطق الرسمي باسم البوليساريو في إسبانيا ،كان شديد الحذر عند الإشارة إلى المبادرة الصحراوية من أجل التغيير ،يعترف بأن المبادرة ورأها صحراويين عندهم مسار طويل في النضال ، وأن مقترحهم “بناء” ،ولا تقدم نفسها كمعارضة لجبهة البوليساريو. وينفي أن تكون الأعمال الانتقامية قد اتخذت ضد أعضائه ويؤكد أن المفوض الصحراوي في جزر البليار قد تم فصله بسبب تخليه عن عمله ، وليس لانضمامه إلى المبادرة.
بالطبع ، يذكر أن معظم أعضاء المبادرة يعيشون في الخارج ويتساءل لماذا لم يقوموا بالتغييرات التي يطلبونها عندما كانوا يشغلون مناصب المسؤولية. ويقول إن جبهة البوليساريو لديها قاعدة أيديولوجية واسعة بما يكفي بحيث يمكن أن تتعايش حساسيات مختلفة في أحضانها. لكن من هناك لإضفاء الشرعية يتطلب قطع شوطا طويلا.

يمكنكم قراءة المقال باللغة الاسبانية بالضغط هنا

13 تعليق

  1. Cabe recordar que el país es un periódico de los socialistas el POSE y tiene muchos amigos del llamado el majzen y por eso nosotros los saharauis no esperamos nada de ellos y si no es cierto que preguntan a Felipe. Zapatero Chávez y compania

    • عباس عبد الله

      جريدة مغرضة ، واعتماد أقوا لها ليس فيه خير للشعب الصحراوي ، لأنهم يحرضون على الفرقة

  2. ابن الساقية

    للأسف الشديد مرة أخرى تطل علينا المستقبل بأخبار المبادرة التي رفضها أبناء الشعب الصحراوي ولكن هذه المرة عن طريق جريدة إسبانية لإضفاء نوع من الأهمية
    أن كنتم لا تصدقون أن تلك المبادرة غير مرغوب فيها ولا مستقبل لها. فاعملوا تصويت أو صبر آراء شفاف وسترون. ببساطة من أراد التغيير لا ينتظر فقدان المنصب أو حينما يفشل في عمله ينقلب على أصدقائه. لماذا لا يطالبون بالتغيير حينما كانوا في مناصب قيادية مع العلم ان أغلبهم لم يعاني من الظروف القاسية بحمادة تندوف

  3. يقول المثل الصحراوي:
    ما افزع الين انطرح لعمود.
    و تقول بعض الفتيات الصحراويات:
    متأخر.
    و يقول مثل آخر:
    اعگاب لخبار ادجيب ارواية.

  4. لا نأمل في اي كائن ماكان أن يزاد أو يناور ، في حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، فهذا خط أحمر لدى كل الصحراويين، ومن يسوق لهذه الأشياء يريد أن يحدث شرخا في صفوف الصحراويين فهو واهن ومخطئ .

  5. solo para corregir tus ignorantes errores que el país es un periódico democratico fue fundado después de la muerte del franco y no tiene nada que ver con el psoe o como lo llamaste tu el majzen ,es un periódico el más importante de Europa y España

  6. El más importante y más leído es Bild el alemán. El país pertenece al grupo prisa,….y no hay que confiar mucho en su línea

  7. التغيير واقع لا مفر منه. و هذا حدث في غالبية الثورات العربية و على رأسها الثورة الجزائرية بقيادة هواري بومدين ( التصحيح الثوري ) و هذا ليس معناه التحريض الفرقة يا رفيقنا عباس!!.
    ان المتتبع للمراحل التي مرت بها الثورة الصحراوية سيدرك أنها انزلقت عن شعارها الوطني: تحرير الوطن و الزهد و التضحية حتى نيل الإستقلال…. اليوم يلاحظ الجميع ان كل قيادات البوليساريو تقطن بمدينة تندوف و الاجيين في الخيم!! و كلها حصلوا على وثائق أجنبية لضمان مستقبل عائلاتهم و كلهم أصبحوا يمتلكون ثروة خاصة، و من ينتقد هذا الوضع فإنهم يهددوه و يشنون عليه حرب قذرة…. و بعض الأحيان يستعينون بالحليف لترهيب من خالفهم…
    تخلوا عن كل شي …. و لا يملكون من الضغوط إلا التهديد بالحرب التي وعد بوتفليقة، حسب تسريبات ويكيليكس، انه لن يسمح بها، نزولا عند رغبة الغرب …. و الحديث يطول و يطول و يطول …و المستفيدون من الوضعية الحالية هم أكثر المدافعين عن سياسة الفساد.
    لكني أذكر كل الصحراويين أنهم لا ينسوا أن هناك ابطال و بطلات ضحوا بأنفسهم من أجل الوطن لا غير ….

  8. La diferencia entre una democracia y una dictadura, es que en una democracia hay separación de poderes, libertad de elección periódica y plural acceso a la información entre otros, en una dictadura es lo contrario, no queremos un país fallido por lo que tenemos que asumir nuestra responsabilidad y dar la oportunidad a cualquier Saharaui q tenga una visión de país, una proyecto de nación, q tenga algo q decir, opinar o defender que lo haga libremente de una manera democrática y legal. Tenemos q crear las condiciones favorables para desarrollar un programa de política seria y saludable para que las buenas personas puedan actuar libremente sin prohibición,no todo el que no piense igual que yo es mi enemigo.

  9. hay un dicho que dice: el hombre no es el enemigo del hombre, sino por medio de un falso sistema de gobierno. este dicho se aplica a la realidad del sistema de nuestro gobierno hoy en día, falsa sistema de gobernar, el pueblo sahraui tiene que despertar y soluciona estos errores a las que son defectuosas para nuestra causa

  10. مجلة البايس هي مجلة ذات قيمة كبيرة في أوروبا كما أنها معروفة با دعمها للشعب الصحراوي

  11. عمار صحراوي

    لا يمكن لنا كا شعب و دولة أن نتقدم في أي شيء إذ لم نصلح و نغير

%d مدونون معجبون بهذه: