بإمكان جبهة البوليساريو المطالبة بما يصل الى 4 مليار دولار كتعويضات

أكد محامي جبهة البوليساريو جيل ديفرس ل “الابزرفر”، أنه بإمكان الجبهة، أن تطالب بما يصل الى 4 مليار دولار كتعويضات من المفوضية الأوروبية، بعد إلغاء محكمة العدل الأوروبية لاتفاقي الصيد البحري و الفلاحة بين المغرب و الاتحاد الأوروبي الموسع للصحراء الغربية المحتلة.
و أوضح السيد ديفرس “اعتقد أن حساب المبلغ المالي قد يصل الى ثلاثة أو أربعة (مليار دولار)”.
و اضاف انه بالإمكان ارغام المفوضية الأوروبية على دفع مليارات كتعويضات، لكونها ساعدت المغرب على استغلال الصحراء الغربية المحتلة بعد أن خسر الاتحاد الأوروبي معركة قضائية اخرى بلوكسمبورغ.
كما أكد محامي جبهة البوليساريو أن أي قرار يتعلق بطلب بدفع تعويضات من المفوضية الأوروبية يجب أن تتخذه أولا قيادة الجبهة.
و تابع قوله “انهم هم (اعضاء قيادة جبهة البوليساريو) الذين يقررون، لكن ومن وجهة النظر التقنية، يمكنني رفع (قضية) ضد المفوضية بسبب الاضرار التي وقعت”، مضيفا انه “يمكننا المطالبة بتعويضات”. كما أكد السيد ديفرس ان الضربة التي تلقاها الاتحاد الأوروبي تعتبر أيضا هزيمة لفرنسا التي كانت تدافع بشراسة عن المغرب مضيفا أن “فرنسا كانت تريد هذه الاتفاقيات فماذا ستقول فرنسا الان لنظرائها الاوروبيين”.
وكانت محكمة العدل الاوروبية قد ألغت يوم الاربعاء الماضي، الاتفاقين بين المغرب و الاتحاد الاوروبي والموسعة للصحراء الغربية المحتلة، مؤكدة كذلك أن جبهة البوليساريو تعد الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي.
وأضافت المحكمة أن الاتفاقين سالفي الذكر، قد ابرما في انتهاك صارخ لقرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في 2016، و بدون موافقة شعب الصحراء الغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.